20 نصيحة من اجل انجاح مدونتك

 السلام عليكم ،

اقدم لكم مجموعة من النصائح المهمة جدا لكل مبتدأ في التدوين ، وانا هنا لست اقول بأنني محترف  ولكن هذا ما استخلصته في اكثر من سنة في التدوين والمدونات .

فلنبدأ في قراءة النصائح :...


     -المحتوى-

1. تحديد المحتوى 
ما هو المجال الذي تبدع به اكثر من غيره او تتقنه اكثر ، او ما هو اكثر مجال تحبه (لكي تتمتع وانت تدون) ، ان عرفت اجابة هذا السؤال السهل فأنت في الطريق الصحيح .

2. قدم محتوى مختلف
لا تكن احد اعضاء منظمة القص واللصق ، بل احرص على ان تكون اكثر تدويناتك من ابداعك وليس من ابداع غيرك .

3. الحاجة لمدونتك 
اعرف كمية المدونات التي تتحدث عن نفس الموضوع ، مثلا اغلب المدونات العربية هي مدونات متنوعة ، تتحدث في كل شيء ، فليس من المستحسن ان نضيف مدونة اخرى الى هذا الكم الهائل ، بل من الافضل البحث عن ما هو مختلف ومتوافق من النقطة رقم واحد(1) .

4. تحليل المنافسة
ابحث عن قمة المدونات المشابهة لمدونتك في المحتوى ، وشاهد اقبال الزوار عليها ، واسأل نفسك هل بالامكان ان تصل الى مستوى قريب من هذه المدونات من حيث احترافية طرح ومعالجة المواضيع  .


5. استخدم لغة سليمة وبسيطة
تجنب الكتابة برموز ومصطلحات غريبة ، بل احرص على استخدام لغة سلسة وسليمة لجميع شرائح القراء ، وفي حالة وجود مصطلحات لا يمكن الاستغناء عنها ، يجب عليك اضافة تفسير لها .


6 .المحافظة على حقوق النشر 
ليس عيبا ان تنقل بعض المواضيع التي تعجبك من هنا وهناك ، ولكن العيب في عدم ذكر مصدر هذه المواضيع وان تنسبها لنفسك .


7. التنسيق الجيد للتدوينة
احرص على تنسيق التدوينة بشكل يريح ويسهل القراءة ، كلامي لا يعني بأن تقوم بالكتابة بخط 20 ، ولا يعني بأن تلون الفقرات بعدة الوان ، بل اختر حجما مميزا للعناوين وخط اصغر للفقرات ، وانا انصح باستخدام خط tahoma بحجم  12عادي للفقرة ، وحجم 12 عريض للعنوان الفرعي ، وحجم 14 عريض  للعنوان الرئيس في جسم التدوينة . كما لا تنسى ان تضيف بعض الصور الدالة على التدوينة لتضيف تفاعل اكبر مع القارئ .


     -القالب-

8. اختر القالب او التصميم المناسب لمدونتك
ليس فقط المحتوى من يحدد اقبال الزوار على مدونتك بل ايضا التصميم الممتع للقراءة ، واحرص على الابتعاد عن الحاجيات غير الضرورية التي تثقل المدونة اثناء التصفح .مثل الصور الكثيرة في العمود الجانبي للمدونة وفي داخل التدوينات . كما لا تنسى ان يكون القالب متوافق مع المتصفحات الاكثر شعبية (firefox.explorer.chrome) .

9. استخدم الوانا مناسبة
ابتعد عن الخلفية الحمراء مع خط اسود ، لأن هذه الالوان تتعب النظر ، وابتعد ايضا عن استخدام نمط اللون الضعيف واللون القوي لان ذلك يرهق النظر .

10. استخدم اضافة مواضيع ذات صلة
ستحصل على الكثير من الزوار عن طريق محركات البحث ، وانت من سيحدد امكانية عودتهم مرة اخرى لمدونتك او مغادرتهم بدون عودة ، ولذلك فاضافة روابط ذات صلة ستساعد الزائر على التنقل بين المواضيع من نفس الاطار ومعرفة اكبر محتوى ممكن من مدونتك .

11. تجنب وضع الموسيقى
من غير المستحسن وضع ملفات موسيقية في الخلفية ، وتشغيلها عند دخول المدونة ، لأن ذلك يفاجأ الزوار ، وقد تكون هذه الموسيقى غير محببة عند عدد غير قليل من هؤلاء الزوار .

12. وضع الاعلانات في المدونة
لا تسرف في وضع الاعلانات في مدونتك وخاصة البانرات الفلاشية ، لأن حجمها يثقل تصفح المدونة ويرهق النظر عند رؤيتها ، بل احرص على ان تكون الاعلانات موزعة ومنظمة بشكل لا يزعج الزائر .


     -التفاعل والاشهار-

13. اضافة ملف تعريف للمدون
 وهذا من شأنه ان يعطى الزوار ثقة اكبر في محتوى المدونة ، ويستحب وجود صورة شخصية للمدون في ملف التعريف .



14. لا تبتعد عن المدونة
قد تمر ظروف على المدون يبتعد خلالها عن التدوين ويهجر مدونته لفترة من الزمن ، والحل يكمن في كتابة تدوينات وتحديد تاريخ مستقبلي لنشرها ، او الاشارة بأنك بعيد عن التدوين حتى تاريخ كذا وكذا... ، ولكن لا تهجر مدونتك لفترة طويلة جدا الا اذا اردت ان تغلقها .

15. اجب على التعليقات
لا تتجاهل تعليقات الزوار ، بل اجبهم واشكرهم على تعليقهم ، واحرص على عدم اهانة اي شخص اساء لك في تعليقه ، بل اجبه بكل ود وشفافية ، او تجاهل وجود تعليقه اصلا .

16.تغذية rss- والبريد الالكتروني
وفر للزوار امكانية الحصول على جديد التدوينات من خلال الاشتراك في خدمة البريد الالكتروني ، وخدمة تغذية rss وهذا من شأنه ايجاد قراء مخلصين لمواضيع مدونتك .

17. المشاركة في الشبكات الاجتماعية
تويتر - فيس بوك - صدى جوجل - فليكر - يوتيوب  ومواقع اخرى وهذا جزء مهم جدا في نجاح مدونتك وشهرتها ، وذلك لأن عدد هائل من القراء يستخدمون الشبكات الاجتماعية ويرغبون ان يتابعوك عن طريق حسابك في تلك المواقع ، فلا تحرم مدونتك وزوارك من هذه الناحية المهمة .

18. انشر مدونتك في ادلة البحث
dmoz - technorati - blogcatalog  هذه مجموعة من اهم الادلة العالمية للمواقع والمدونات ، وهنالك مواقع عربية ايضا تعمل كـ قاعدة للمدونات العربية مثل : بيت المدونات العربية - روبوت المدونات - حفار المدونات .

19. تبادل الروابط مع المدونين
اعمل على تبادل الاعلانات عن المدونة مع عدد من المدونات المعروفة ذات المحتوى الجيد والمشابه لمحتوى مدونتك .

20 . سجل في المنتديات وانشر محتوى مدونتك
اختر احد الموضوعات المهمة في مدونتك وانشرها في المنتديات المهتمة في هذا المجال مثل منتديات عرب بلوجر - منتديات نجوم اف ام وغيرها الكثير ، ولا تنسى ان تضيف رابط مدونتك في اسفل الموضوع حتى يدخل الى مدونتك كل من اعجبه الموضوع ، وهذه خطوة جيدة وتجلب عدد لا بأس به من الزوار المخلصين ، الذين اتوا ليشاهدوا المزيد من المواضيع في نفس الاطار ، وغالبا ما يصبح هؤلاء الزوار من المتابعين لمدونتك .


هذا ليس كل شيئ .
الان : هل لديك شيء لتضيفه ؟
        هل انت مستعد لتطبق هذه النصائح او بعضا منها ؟
        هل اعجبتك التدوينة

3 التعليقات:

Unknown يقول...

جزاك الله خيراً
نصائح طيبة واكيد ستكون مفيدة

يوسف يقول...

جزاك الله كل خير
سوف أعمل على نصيحتك بأذن الله
ولك جزيل الشكر فأنا أستخدم قالبك الحالى

Eslam Abd Elmoneim يقول...

كيف اضيف مواضيع ذات صله؟

إرسال تعليق